فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة: وصفات بسيطة للذهب السائل للشعر

يتجه العالم بشكل كبير الى طب الأعشاب أو ما يسمى بالطب البديل والأمر ليس غريباً بالمرة فهل تساءلت يوما كيف كان يتعالج أجدادنا قبل الثورة الطبية في مجال العلاج؟

زيت الخروع

بالطبع تظل الأعشاب هي العمود الفقري للعديد من الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض ولكن نحن في هذا المقال نتحدث عن فوائد زيت الخروع للشعر وإن كنا لن نكتفي بمجرد ذكر الفوائد للشعر فقط فزيت الخروع له العديد من الاستخدامات المهمة التي قد تتفاجأ حينما تعلم بها، بداية من فوائد زيت الخروع في علاج تجاعيد الوجه والحروق حتى علاج الكحة وتشققات الشفاه وعلاج بوادر الشيخوخة، لذا كم هو جميل ان نعلم فوائد الاشياء التي نستخدمها وتكون في متناول أيدينا، أما لو عدنا للشعر فهو سر جمال وجاذبية الأنثى والرجل على حد سواء وبما أن مشاكل تساقط وترقق الشعر منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة للعديد من الأسباب فنحن ننصحك بقراءة هذا المقال الذي نذكر فيه الفوائد العديدة والرائعة لزيت الخروع.

الخروع وفوائده للشعر


علاج فعال لمشكلة قشرة الرأس
من أهم فوائد زيت الخروع للشعر أنه يحتوي على تركيبة مضادة للبكتيريا والفطريات لذا عند استخدام الزيت بانتظام مع التدليك لفروة الرأس يعطي نتائج فعالة جداً تساعد على ازالة القشرة، أما إذا كنت من أصحاب الشعر الجاف وتعاني من القشرة؛ كل ما عليك هو خلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع واضافة ملعقة مثلها من زيت الزيتون ثم اضافة عصير نصف لمونة وبعدها تدليك فروة الراس مرة كل يومين ستحصل على نتائج رائعة، أما إذا كنت من أصحاب الشعر الدهني وتعاني من القشرة فكل ما عليك هو خلط ملعقة واحدة من الآتي؛ زيت الخروع، والعسل مع هلام الصبار وعصير نصف ليمونة، ثم تضع هذا الخليط على جذور شعرك لمدة ثلاثون دقيقة قبل غسل الشعر بالشامبو، يساعد هذا الخليط بشكل كبير في التخلص من القشرة الرأس، بالإضافة الى أنه يغذي الشعر ويعطيه لمعان وصحة أكثر.

يساعد بشكل كبير في علاج تساقط الشعر
من أهم فوائد زيت الخروع للشعر أنه يمنع التساقط فقد اثبتت العديد من التجارب فعالية زيت الخروع في منع تساقط الشعر والعمل على تغذيته بالعناصر المهمة، ولأفضل نتيجة تحصلين عليها مل ما عليك هو وضع القليل من الزيت على راحة اليد ثم اغمسي أصابع اليد الأخرى في الزيت ودلكي فروة الرأس برقة وحاولي توزيع الزيت على فروة الرأس كلها، ثم أتركيه لمدة نصف ساعة وبعد ذلك يمكنك غسل الشعر بالماء والشامبو ومن الأفضل أن تتكرر هذه الطريقة من مرتين الى ثلاثة في الأسبوع.


يساعد في تطويل الشعر وكثافته
استخدمي كميات مناسبة ومتساوية من زيت الخروع وزيت اللوز ثم قومي بتدفئتهما على نار هادئة ودلكي فروة الرأس بشكل لطيف بطريقة دائرية ثم قومي بتغطية الشعر بغطاء بلاستيكي ثم لُفي فوق الشعر منشفة دافئة أو فوطة واتركي شعرك لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء والشامبو المناسب لك.


يحمي الشعر من العوامل الخارجية ويحميه من التقصف
من أهم فوائد زيت الخروع للشعر أنه يحتوي حمض الريسينوك والذي يساعد على حماية الشعر من العوامل الداخلية والخارجية التى تسبب التلف كما ان هذا الحمض يُساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروه الرأس لأن الفروة هي التي تحمل الاكسجين والمواد الغذائية التى تحتاجها البصيلات لتنمو وتصبح قوية، ومن ثم لا يحدث تقصف للشعر.


ترطيب الشعر

من المعروف أن الأحماض الدهنية وخاصة اوميغا9 توفر الترطيب الصحي والمناسب للشعر وزيت الخروع يحتوي على هذه الأحماض بكميات رائعة تجعله من أفضل طرق ترطيب الشعر.


تكثيف الحواجب والرموش

عند الاستخدام اليومي لزيت الخروع على الرموش والحواجب تجد النتيجة رائعة فهو يساعد على كثافة الرموش وإطالتها، ويساعد في تكثيف الحواجب بشكل فعال، كل ما عليك فقط هو مسح الرموش أو الحواجب بقطنه تبلل بزيت الخروع لمدة 40 يوم متواصل وسترى الفرق بنفسك.


فوائد زيت الخروع للبشرة


علاج فعال لحب الشباب

يحتوي زيت الخروع علي حمض Ricinoleic وهو حمض يقضي علي البكتيريا المُسببة لحب الشباب بطريقة طبيعية جدا وآمنة، كل ما عليك هو غسل الوجه بماء دافئ لفتح مسام الوجه وبعد ذلك يوضع زيت الخروع علي الوجه ويدلك بحركات دائرية بلطف, ويترك علي الوجه طوال الليل ويُغسل في الصباح، سترى الفرق بنفسك.

يؤخر ظهور التجاعيد بطريقة طبيعية
من أجمل فوائد زيت الخروع أنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تخترق طبقات الجلد بسهولة وتعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والإيلاستين وبالتالي تليين الجلد، مما يؤخر ظهور التجاعيد وخطوط الوجه الدقيقة، مما يجعل البشرة تبدو أصغر سنا وتجعل البشرة أكثر نعومة والجميل أنه غير مكلف و يمكن الحصول عليه بكل بسهوله.

 يساعد على علاج حروق الشمس والحكة والطفح الجلدي

يحتوي هذا الزيت الرائع على مميزات تجعله مضاد للالتهابات والبكتيريا مما يجعله مثالي بشكل فعال لعلاج الطفح الجلدي، والحكة ولدغ الحشرات كما يساعد بشكل فعال على تهدئة الجلد في حالة الاصابة بحروق الشمس.


علاج ندوب البشرة

يعمل زيت الخروع على إزالة الجلد الميت من البشرة ويساعد في نمو الجلد الجديد للمنطقة المتضررة، كل ما عليك هو تدليك البشرة بلُطف ليلا ويترك على الوجه حتى الصباح ثم تقوم بغسله.


 يعمل على ترطيب ولمعان الشفاه

يساعد زيت الخروع على لمعان الشفاه وترطيبها بشكل جميل، كل ما عليك هو خلط ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع تسعة ملاعق صغيرة من اللانولين ويوضع الخليط في زجاجة وتدهن منه الشفاه بطريقة مستمرة.

بعد التحدث عن فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة نؤكد أن هذا الزيت له العديد من الفوائد الأخرى في معظم ما يهم صحة الانسان وسنذكر هنا بعض أهم فوائد زيت الخروع للصحة عامة:


تخفيف آلام التهاب المفاصل

نظرا لكون زيت الخروع يحتوي على مكونات مضادة للالتهابات فهو فعال جدا في حالة التهاب المفاصل، كل ما عليك هو تدليك المفاصل بهذا يخفف كثيراً من آلام التهاب المفاصل، ويمكن أيضا خلط الكركم على الزيت أو مسحوق الفلفل الحار وعمل عجينة تفرك على المفاصل ولا حاجة للتذكير ان هذه العجينة لا تلامس العين.


علاج الحساسية

هو ملين طبيعي فعال جدا في حالات الامساك، كل ما عليك هو شرب ملعقة صغيرة في الصباح وستدهش من النتيجة لكن يجب العمل أن الحامل لا تستخدم هذه الوصفة في حالات الامساك نظرا لخطورتها على الجنين.


التخلص من سموم الأمعاء وتنظيم حركتها

يمكن أن تأخذ ملعقة صغيرة في اليوم للمساعدة على التخلص من سموم الأمعاء، اما لتنظيم حركة الأمعاء كل ما عليك هو خلط ملعقة من عصير البرتقال أو عصير التوت البري مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع وتستخدم الوصفة مرة في اليوم.



في النهاية تأتي فوائد زيت الخروع للشعر والبشرة والجسد لتؤكد على أن الطبيعة بها العديد من الأشياء تساعد بشكل كبير في رفاهية الإنسان كل ما علينا هو ترك المساحة للعلم ليكتشف كيف نستفيد من هذه الثروة المباحة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع موقع علاج تساقط الشعر والصلع

“Everything you can imagine is real“
يتم التشغيل بواسطة Blogger.