فوائد زيت الزيتون للشعر: سيد الزيوت يعقد الصداقة مع الشعر

هو الزيت السحري بكل ما تعني الكلمة، لو حاولنا احصاء فوائد هذا الزيت قد نحتاج الى عشرات المقالات، يعتبر من أقدم الزيوت المستخدمة في العالم ولا يكاد بيت يخلو من زيت الزيتون فهو سيد زيوت المائدة، أما فوائد زيت الزيتون للشعر فهذا أمر لا يمكن إغفاله بالمرة وكيف وهو يساعد على علاج معظم مشاكل الشعر بداية من التقصف والتلف ومشاكل التساقط والعوامل الجوية وتأثيرها ومشاكل القشرة، هذا الزيت يستخرج من بذرة الزيتونة تلك الشجرة المباركة التي تحدثت عنها الكتب السماوية بل وأقسم الله عز وجل في القرآن بها، هي الشجرة المعمرة الصلبة التي تعتبر من أجود الأخشاب رائحة، لكن بعد الحديث عن الفوائد الرائعة لهذا الزيت لابد أن نذكر أنه هناك بعض الأضرار التي قد يسببها زيت الزيتون للشعر، أما في العموم فنستطيع القول ببساطة أن زيت الزيتون هو الزيت الاكثر استعمالاً في مجال صحة الشعر على مستوى أنحاء العالم وهذه مكانة لم يغتصبها بل هي استحقاق عن جدارة.

Benefits of olive oil for hair

فوائد زيت الزيتون للشعر


القضاء على القشرة
من أهم فوائد زيت الزيتون للشعر أنه يساعد على القضاء على قشرة الرأس حيث يخلط مع عصير الليمون بكمية تعادل نصف فنجان مع نفس المقدار من زيت الزيتون ثم تدليك فروة الرأس والخصلات جيدا من الجذور إلى الأطراف وتترك على فروة الرأس مدة 20 دقيقة ثم يُغسل الشعر جيدا، ومن الأفضل أن استخدام هذه الخلطة مرة كل 7 أيام حيث تُعطي نتائج مدهشة للقضاء على قشرة الراس.

حماية فروة الرأس
يساعد على ترطيب فروة الرأس بشكل جيد وحمايتها من التلف والتساقط الذي يُسببه الاستخدام المستمر لمنتجات تصفيف الشعر الغنية بالمواد الكيميائية والتي من الطبيعي ان تكون مضرة للشعر، والجميل حقاً هو احتواء زيت الزيتون على مكونات تعمل على قتل الجراثيم والفطريات والبكتيريا التي قد تصيب فروة الرأس.

تنعيم الشعر
يلعب زيت الزيتون دور كبير في إعطاء الشعر ملمس ناعم ولون جذاب، فقط قومي بتسخين الزيت على نار هادئة، ويوضع على الشعر وتقومي بتدليكه بلطف ثم يوضع كيس بلاستيكي مخصص على الشعر، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل جيدا والأفضل تكرار هذه الطريقة مرة في الأسبوع.

علاج التقصف
زيت الزيتون له فاعلية وتأثير كبير على الشعر حيث يزيل التقصف بشكل فعال ويفضا استخدامه كل ليلة عن طريق فركه على الشعر بشكل فعال يتغلغل في مسام فروة الرأس ومع الاستخدام المتكرر ستلاحظين الفرق بشكل كبير وتأثيره بشكل رائع.

محاربة مشاكل الصلع
من المعروف أن مشكلة الصلع تأتي بسبب نقص هرمون يسمى DTH، يتسبب في عملية انسداد للبُصيلات في فروة الرأس لكن مع الاستمرار في تدليك فروة الراس بزيت الزيتون في المناطق المصابة بالصلع سترى الفرق حيث يعمل الزيت على تحفيز الهرمونات ويساعد على تقليل نسبة الصلع بشكل فعَال، أما لمنع تساقط الشعر يمكن خلط زيت الزيتون مع صفار البيض والقيام بتدليك الرأس ويترك الخليط نصف ساعة ثم تغسل فروة الراس جيداً.

زيادة وتعزيز لمعان الشعر
يساعد الاستخدام المستمر لزيت الزيتون على المحافظة وزيادة لمعان الشعر بشكل جذاب وخاصة استخدام الزيت في الصيف.

علاج جفاف الشعر
مع استخدام الزيت لعدة اسابيع بانتظام مع مراعاة ان يلامس الزيت جذور الشعر وأطرافه ستلاحظين مقدار الفرق الصحي في الشعر قبل وبعد، وذلك لأن الزيت غني بفيتامين E ومضادات الأكسدة، التي تساعد على نمو وصحة ولمعان الشعر، كما أن دور كبير في الحفاظ على مادة الكرياتين المغذية والموجودة بالشعر.

بلسم طبيعي للشعر
من فوائد زيت الزيتون للشعر انه عبارة عن بلسم طبيعي يعمل بديل للبلسم الذي تستخدميه، وهذا أمر مجرب وثابت حيث أن خواص الزيت تساعد على تغذية الشعر وترطيبه.



بعد الحديث عن أهم فوائد زيت الزيتون للشعر سنتحدث عن بعض الخلطات التي من الممكن استخدامها لعلاج مشاكل الشعر بشكل فعّال وصحي:
  •  يُخلط زيت الزيتون مع الحبة السّوداء وتطحن جيداً ثم يدلك بها الشعر فهي تعتبر خليط رائع وصحي لصحة الشعر.
  •  تؤخذ 3 ملاعق من حبة البركة ومقدار كوب من زيت الزّيتون ثم يترك الخليط على النار لمدة دقيقتين ثم يترك ليبرد ويدلك به الشعر جيداً ثم يترك لمدة ساعة ويغسل الشعر جيدا، تساعد هذه الخلطة بشكل رائع على حماية الشعر من مشاكل الضعف التي تصيبه.

أضرار زيت الزيتون


في العموم لا توجد أضرار مؤكدة ومُثبتة عن زيت الزيتون لكن كما يقال "ما زاد عن حده إنقلب لضده" تأتي المبالغة في استخدام زيت الزيتون ببعض الأضرار مثل:

· يؤدي الاستخدام المفرط لزيت الزيتون الى ضعف بُصيلات الشعر.

· قد يحدث انسداد لمسام الشعر نتيجة للمبالغة في استخدام زيت الزيتون.

· في حالة الشعر الدهني قد تزداد نسبة الدهون في فروة الرأس عن المبالغة في استخدام زيت الزيتون.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع موقع علاج تساقط الشعر والصلع

“Everything you can imagine is real“
يتم التشغيل بواسطة Blogger.