أسباب تساقط الشعر لدي النساء: لا تقلقي نحن نملك الحلول

لا يوجد إنسان لا يُعاني من تساقط الشعر لكن المرأة تتعرض للضغط النفسي الشديد من تساقط الشعر وكيف لا وهو تاج الرأس وفخر الأنوثة، لكن في البداية لابد أن تعلمي أنه هناك تساقط طبيعي للشعر فالمعدل الحقيقي للتساقط يكون بين 50 و100 شعرة في اليوم ويتم تعويضها تدريجيا بشكل طبيعي، لكن حينما يزيد الأمر عن الحد المسموح به حينها لابد أن نتحدث عن أسباب تساقط الشعر لدى النساء حيث يؤكد الطب أنه يوجد أكثر من 30 سبب لتساقط الشعر ونحن نحاول هنا القاء الضوء على أهم أسباب تساقط الشعر لدي النساء بشكل علمي.

أسباب تساقط الشعر لدي النساء

مقياس سابين لتساقط الشعر


مقياس سابين هو أداة قياس شائعة لكثافة الشعر الطبيعية للصلع في منطقة أعلى الرأس، والتي تعتبر أمر نادر جدا لدى النساء، آلية عمل المقياس أنه يساعد في تحديد مدى تساقط الشعر لدى النساء، لكن العديد من الخبراء أن الوراثة والشيخوخة عامل أساسي في تساقط الشعر، جنبا إلى جنب مع التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء سن اليأس وهذا أمر شائع لكن تراجع خط الشعر من منطقة الجبهة أمر نادر الحدوث لدى النساء.



ما هي أسباب تساقط الشعر لدى النساء؟


سبق وأن ذكرنا أن تساقط الشعر لدى النساء له العديد من الأسباب ونحن هنا نحاول أن نذكر الأسباب الأكثر شيوعاً بالنسبة لأمر يهم المرأة بشكل كبير على مستوى الجمال وعلى المستوى النفسي، لذا يوصي خبراء تساقط الشعر بفحص مبدئي للغدة الدرقية وتوازن الهرمونات في الجسم، ومن أجل ذلك تجد في كثير من الحالات الشعر ينمو مرة أخرى بمجرد أن يتم علاج سبب المشكلة بشكل مناسب وعند دكتور مختص.

متلازمة تكيس المبايض
تؤدي متلازمة المبيض المتعدد الكيسات الى عدم التوازن الهرموني المزمن لأنه حينها ينتج الجسم مستويات عالية من هرمون الاستروجين وهذا في الغالب يؤدي إلى فرط نمو الشعر في الوجه والجسم بشكل مبالغ فيه، وفي المقابل نمو أرق للشعر على فروة الرأس كما يمكن أن تؤدي متلازمة تكيس المبايض لمشاكل في التبويض عامة.

حبوب منع الحمل
من أهم الاثار الجانبية لحبوب منع الحمل احتمال حدوث تساقط الشعر وهذا ناتج عن أن الهرمونات التي تثبط التبويض قد تؤدي لترقق الشعر لدى بعض النساء، وخاصة لدى النساء التي تحمل تاريخ عائلي من تساقط الشعر، المفارقة أنه أحيانا يبدأ تساقط الشعر عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

كما توجد أدوية أخرى قد تؤدي لتساقط الشعر مثل أدوية التهاب المفاصل والاكتئاب وأدوية سيولة الدم والأدوية علاج ارتفاع الضغط وأمراض القلب.

الإصابة بالأنيميا
فقر الدم الناتج عن قلة مستوى الحديد في الدم، يؤدي الى تساقط الشعر لكن علاج هذا الأمر يكون من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد، أو تناول المكمّلات الغذائية المتواجدة في كل مكان الآن.

· مشاكل الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي التي تنتج الهرمونات التي تنظم العديد من العمليات المهمة في الجسم لذا إذا كانت الغدة تنتج هرمونات بشكل أكبر أو أقل، فان دورة النمو بالنسبة للشعر قد تتضرر بسبب ذلك، لكن لابد من العلم أن العرض الوحيد لمشاكل الغدة الدرقية ليس تساقط الشعر بل هناك أعراض أخرى كانخفاض أو زيادة كبيرة في الوزن، والحساسية للبرد أو الحرارة والتغيرات في مستوى ضربات القلب.

ارتفاع مستوى فيتامين أ
من أسباب تساقط الشعر لدي النساء هو زيادة نسبة فيتامين أ في الجسم، ويأتي ذلك من الإفراط في تناول الأطعمة التي تحتوي على هذا الفيتامين أو الإكثار من تناول المكمّلات والأدوية التي تحتوي بكثرة على هذا الفيتامين، لكن علاج ذلك بسيط ويكون بخفض مستوى الفيتامين والتوقف عن تناول الأطعمة الغنية به أو تناول المكمّلات.

نقص فيتامين ب في الجسم
يؤدي نقص فيتامين ب إلى تساقط الشعر لدي النساء بشكل كبير، لكن لحُسن الحظ يكون العلاج من خلال الحرص على تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، مثل الأسماك، والخضار الذي تحتوي على النشا، كما أن الأفوكادو واللحوم والمكسّرات تحتوي على نسبة رائعة من هذا الفيتامين.

الولادة
يصبح الشعر أكثر كثافة وسمكا خلال فترة الحمل لدى بعض النساء وهذا عائد الى المستويات العالية من الهرمونات التي تحافظ على الشعر الذي يكون في مرحلة استراحة من النمو حتى لا يسقط لكن ذلك هذا الأمر لا يستمر لذا بعد الولادة عندما تعود مستويات الهرمونات الى الوضع الطبيعي فان هذه الشعرات قد تسقط بسرعة، لكن لا تقلقي فالتساقط طبيعي بعد الولادة الا اذا أصبح أكثر من اللازم.

نقص البروتينات في الجسم
يؤدي نقص البروتينات في الجسم الى تساقط الشعر لدي النساء بشكل رئيسي وهذا ناتج عن ضعف الجسم مما يضطره الى التعويض عن طريق منع الشعر من الغذاء الذي يحتاجه، وهذا من السهل تعويضه عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البقوليات والفول على وجه الخصوص كما يمكن التعويض بالبروتين الحيواني المتواجد في اللحوم والأسماك والدجاج.

العلاج الكيميائي
من أسباب تساقط الشعر لدي النساء علاج الأمراض السرطانية الخبيثة باستخدام الطرق الكيميائية لأن هذه الطريقة تقوم بتدمير الخلايا السرطانية سريعة الانقسام، وكذلك تقوم بقتل بويصلات الشعر وبالتالي هذه الطريقة تؤدّي إلى تساقط الشعر، وفي هذه الحالة يعود الشعر للنموّ مرة أخرى بعد الانتهاء من مرحلة العلاج بهذه الطريقة لذا يجب الانتباه.

الأدوية
أحياناً قد تؤدي أنواع كثيرة من الأدوية وخاصة بعض أدوية الضغط, والأدوية المضادة للاكتئاب وأدوية السيولة إلى مشكلة تساقط الشعر ، لذا يجب استشارة الطبيب المختص وسؤاله عن أفضل البدائل المتاحة من الأدوية حتى لا يتأثر الشعر.

الإصابة بالثعلبة
ربما من أهم اسباب تساقط الشعر لدي النساء الإصابة بالثعلبة التي تؤدي إلى بروز فراغات وبقع محددة تظهر بشكل بارز على فروة الرأس وتكون بقعاً محددة بشكل دائري بمساحة 1 سنتيمتر، لكن يجب العلم أن الثعلبة غير خطيرة، وغير معدية من شخص لآخر على عكس المتعارف عليه بل هي ناتجة من زيادة المناعة في هذه المنطقة من فروة الرأس، لكن للثعلبة علاجات كثيرة منها العلاجات الموضعية أو بالأدوية لتخفيف زيادة المناعة في فروة الرأس ويمكن العلاج عبر الكريمات أو الحقن بالإبر المساهمة في تسريع نمو الشعر، وهذا حسب تحديد الطبيب المختص.

الضغط النفسي
ويطلق عليه تساقط الشعر الكربي وهو تساقط مفاجئ وشديد للشعر بعد شهر أو شهرين من التعرض للضغط النفسي الشديد أو الخضوع لعملية جراحية كبيرة, لكن عادة ما يحدث الشفاء التام خلال 6 شهور.

التدخين
مؤخراً خرجت العديد من الدراسات التي أجريت على عينة من الرجال أعطت نتائج أفادت بأن التدخين عامل مهم من العوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر، لكن للحق لا توجد إلى الآن أي دراسات أجريت على النساء بهذا الشأن ولكن ما لا نختلف عليه أن التدخين ضار لأسباب كثيرة جداً لعل ويؤدي الى العديد من المشاكل من بينها مشكلة تساقط الشعر بشكل يستدعي الانتباه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع موقع علاج تساقط الشعر والصلع

“Everything you can imagine is real“
يتم التشغيل بواسطة Blogger.