زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس


زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس ، مازال التطور التكنولوجي يبهرنا بالجديد والجديد في مجال عمليات زراعة الشعر. وما زال خبراء زراعة الشعر يعملون على تطوير الأجهزة المستخدمة في هذا المجال من أجل ضمان تحقيق دقة أعلى ونتائج أفضل للعملية، والتأكد من انعدام الفرق بين الشعر المزروع والشعر الأصلي لتحقيق أعلى نسبة لرضاء الناس عن هذه العمليات. ولذلك اتجهت شركة ريستوريشن روبوتيك الأمريكية (American company Restoration Robotics) "التي تعمل في مجال صناعة الأجهزة الطبية الرقمية والأدوات الرقمية بالغة الدقة التي تُستخدم في مجال عمليات التجميل"، إلى تطوير الأجهزة الطبية الرقمية المستخدمة في مجال زراعة الشعر. ومن هذا المنطلق أصدرت شركة American company Restoration Robotics جهاز رقمي دقيق يُعرف بـ (ARTAS Robotic Hair Restoration) لمساعدة الطبيب المشرف على عملية زراعة الشعر حتى أنه قد يحل محل الفريق الطبي المُساعد للطبيب المختص بإجراء العملية. نقدم لكم هذا المقال من موقع علاج تساقط الشعر لتوضيح ما هية زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس ومميزات الجهاز ومدى الاختلاف بينه وبين الطرق التقليدية لزراعة الشعر وكذلك التكلفة الإجمالية لإجراء زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس .


زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس


قامت شركة ريستوريشن روبوتيك بإجراء آلاف الاختبارات على جهاز أرتاس لضمان سلامة الجهاز، حتى وصلت هذه الاختبارات إلى حوالي (510 ألف مرة لاختبار سلامة جهاز أرتاس للاستعمال الآدمي) وتمت هذه التجارب تحت إشراف إدارة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة (Food and Drug Administration) والتي تختص بإصدار التصاريح الخاصة بسلامة الأغذية الجديدة والأجهزة الطبية والأدوية المختلفة التي تصلح للاستخدام الآدمي.

وفي الفترة ما بين عامي 2008 م و2011 م كانت شركة ريستوريشن روبوتيك تعمل على تقديم جهاز الروبوت أرتاس والتعريف بكل التطورات التي يتم إدخالها على الجهاز ومدى التقدم الذي يمكن أن يحققه في مجال زراعة الشعر وذلك خلال فترات انعقاد الاجتماعات الخاصة بالجمعية الدولية لزراعة الشعر (The international Society of Hair Restoration Surgery) التي تعقد اجتماعاتها سنوياً في إطار مؤتمر طبي.

وفي عام 2011 م قدم الدكتور Miguel Canales (المدير الطبي لشركة Restoration Robotics) آخر تطورات جهاز الروبوت أرتاس باعتباره أفضل الأجهزة المُطورة في مجال زراعة الشعر في هذا الوقت. وتم اعتماد الجهاز من قِبل إدارة الغذاء والدواء التابعة للأمم المتحدة FDA.


كيفية زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس


ARTAS Robotic Hair Transplant هو بمثابة طفرة علمية هائلة في مجال زراعة الشعر، تعتمد في المقام الأول على استخدام الحاسوب لمساعدة الطبيب المشرف على العملية وضمان أعلى درجة ممكنة من الدقة في إجراء زراعة الشعر. وتكمن آلية عمل الجهاز المذهلة في أن له القدرة على اختيار أفضل مجموعة سليمة وقوية من البصيلات التي يمكن زراعتها في المنطقة المصابة بما يضمن نسبة نجاح أكبر للعملية. ويقوم الطبيب بأخذ بعض الصور لفروة الرأس كاملة سواء المنطقة المانحة أو المنطقة المزروعة من خلال الروبوت أرتاس الذي يعمل على إخراج التصوير الشامل لفروة الرأس بتقنية التصوير ثلاثي الأبعاد. ويتميز ARTAS Robotic بأنه يعطي تقريراً للشكل الذي سوف يكون عليه الشخص بعد إجراء العملية. وبعد الاتفاق بين الطبيب المشرف والمريض على شكل الشعر المراد وكثافته، يكون المريض جاهزاً لإجراء العملية.

ويساعد نظام حاسوب الـ ARTAS Robotic على تحديد عدد البصيلات اللازمة للعملية ويتم اختيار هذه البصيلات بناءً على القوة واتجاه نمو الشعر وكذلك الكثافة، لضمان تفوق خصائص البصيلات المزروعة وفاعليتها في النمو وعلاج المنطقة المصابة بعد ذلك.

وفيما يلي خطوات إجراء زراعة الشعر باستخدام ARTAS Robotic:

أولاً يقوم الطبيب بإجراء التخدير الموضعي للمريض.

بعد ذلك يجلس المريض على الكرسي الخاص بالجهاز في وضع مائل للأمام ويقوم الطبيب بوضع مشد الرأس الموجود بالجهاز على رأس المريض وذلك لضمان ثبات المريض أثناء العملية والسيطرة الكاملة على فروة الرأس.

بعد تحديد خط الشعر المطلوب والاتفاق على الشكل النهائي للشعر وتغذية الجهاز بالصور الشاملة لفروة الرأس. يقوم الجهاز باقتطاف البصيلات المحددة بسرعة ودقة بالغة من خلال الذراع الموجودة بالجهاز مع مراعاة اقتطاف الأنسجة المحيطة بها وذلك للحفاظ على حيوية وقوة البصيلة لضمان نموها بشكل صحي بعد انتهاء العملية.

يعتمد الجهاز على استخدام طريقة عشوائية في عملية اقتطاف البصيلات وذلك للحفاظ على شكل المنطقة المانحة وعدم إحداث ندبات أو جروح تقلل من مظهرها الجمالي. ولتوضيح ذلك إليكم هذا المثال: لنفرض أن أحد المرضى سوف يخضع لإجراء عملية زراعة شعر باستخدام جهاز الروبوت أرتاس، وأن عدد البصيلات المراد زراعتها يبلغ 3000 بصيلة، فإن الجهاز سوف يقوم بتحديد أفضل وأقوى 3000 بصيلة من المنطقة المانحة بطريقة عشوائية وتحت إشراف الطبيب يتم اقتطاف هذه البصيلات. من أماكن مختلفة ومتفرقة من المنطقة المانحة للحفاظ على شكل الشعر دون الإضرار بشكل المنطقة المانحة.

بعد الانتهاء من مرحلة اختيار واقتطاف البصيلات يقوم جهاز ARTAS Robotic بتحديد المناطق المناسبة لغرس البصيلات بحيث تظهر بالشكل الطبيعي الذي تم الاتفاق عليه بين المريض والطبيب وتمت تغذية الجهاز به.

وهو ما يساعد الطبيب على غرس البصيلات في المناطق المحددة بكل سهولة ودون تكلفة الطبيب عناء اختيار منطقة زرع البصيلة. جديرٌ بالذكر أن هناك حالات كثيرة يتم فيها غرس البصيلات بجانب بصيلة أخرى سليمة بالفعل وهو ما قد يضر بهذه البصيلة ويقلل من النتائج الإيجابية للعملية.

وعادةً ما يستخدم الأطباء أقلام تشوي لغرس البصيلات في المنطقة الضامنة لضمان الحفاظ على نتائج العملية. حيث يعد اقتطاف البصيلات باستخدام جهاز ARTAS Robotic وتقنية غرس البصيلات باستخدام أقلام تشوي هو أفضل سُبل زراعة الشعر المستخدمة في الوقت الحالي.

وجديرٌ بالذكر أن جهاز الروبوت أرتاس يكون مزوداً بكاميرا توضيحية تقوم بإظهار المنطقة المانحة كاملة أثناء عملية اقتطاف البصيلات، التي تتم تحت الإشراف الكامل للطبيب.
ما بعد إجراء عملية زراعة الشعر باستخدام الروبوت أرتاس:



لا تتوقف مرحلة زراعة الشعر بشكل كامل على العملية فقط، وإنما ما بعد إجراء العملية هو بمثابة مرحلة لا تقل أهمية عن مرحلة زراعة الشعر، وذلك لأن نتائج العملية تعتمد بشكل كبير على الفترة التي تلي العملية والتي يحتاج المريض إلى اتباع عدد هام جداً من التعليمات لضمان نمو الشعر المزروع بكفاءة وحيوية، وهذه النصائح هي:
العزوف عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين وخاصةً القهوة وكذلك الكحوليات لمدة لا تقل عن شهر بعد إجراء العملية.
عدم الخروج في أشعة الشمس الحارقة أثناء النهار لحماية المنطقة المانحة والمزروعة من التعرض للاحمرار والتهيج.
الراحة وأخذ فترة نقاهة لا تقل عن 3 أيام، وفي حالة الحاجة الشديدة للخروج يُفضل ارتداء قُبعة الرأس.
اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على البروتينات والفيتامينات المختلفة والإكثار من تناول الخضراوات وشرب الماء لضمان وصول أفضل تغذية ممكنة لبصيلات الشعر المزروعة.
تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بعد العملية في مواعيدها المحددة.
الامتناع عن لمس أو حك منطقة فروة الرأس نهائياً حتى مرور 3 أيام بعد العملية.
عدم اللجوء إلى استخدام كريمات وصبغات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية قد تضر بنسبة كبيرة بالبصيلات المزروعة. والأفضل أن يحرص المريض على استخدام أنواع الكريمات الموصوفة من قِبل الطبيب فقط.

أنواع جهاز الـ ARTAS Robotic: يوجد نوعين من جهاز الروبوت أرتاس وهما:



ARTAS Robotic Major: وهو عبارة عن جهاز روبوت أرتاس يحتوي على 4 أزرع وله كرسي متصل به. ويساعد على إجراء عملية زراعة الشعر بسرعة كبيرة من الروبوتات الأخرى.

ARTAS Robotic Mini: وهو عبارة عن جهاز أرتاس بذراعين فقط ويؤدي نفس وظائف الروبوت أرتاس Major ولكنه ليس بنفس السرعة. إلى جانب ذلك فهذا النوع من جهاز الأرتاس له كرسي منفصل وهو ما يقلل من راحة المريض نوعاً ما.
مميزات زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس :


يُمَكِن هذا الجهاز الطبيب من تحديد كافة ضوابط العملية لضمان نسبة أعلى من النجاح، حيث يمكن جهاز الـ ARTAS Robotic الطبيب من تحديد البصيلات بصرياً، وكذلك اختيار العمق المناسب لزراعة الشعرة.
يُعطي الجهاز صورة توضيحية ثلاثية الأبعاد للشكل الذي سوف ينتج عن إجراء العملية ويُعطي الفرصة للمريض للاختيار من بين عدة أشكال كما يرغب.
تقل فرصة وجود أي ندبات أو جروح بسبب الاقتطاف باستخدام جهاز ARTAS Robotic.
بما أن عملية الاقتطاف تتم بواسطة الجهاز الطبي المُطور، إذاً تنعدم احتمالية انحراف الجهاز أثناء إجراء العملية وهو ما يمكن حدوثه عند قيام الطبيب بإجراء تقنية الاقتطاف التقليدية باستخدام الآلات اليدوية الجراحية المختلفة. ناهيك عن أن الوقت الطويل المُستغرق في العملية يستنزف الكثير من طاقة الطبيب والتي يمكن أن تعود بكثير من الأخطاء البشرية على نتائج العملية.
توفير الكثير من وقت إجراء العملية المُعتاد استغراقه في التقنيات التقليدية الأخرى حيث يتم توفير ما يقرب من 4 ساعات كاملة كان الطبيب يقضيها في إجراء عملية الاقتطاف باستخدام الآلات اليدوية، وكذلك توفير الجهد الكبير الذي كان يقع في الأساس على عاتق الطبيب.
الحفاظ على سلامة البصيلات من خلال تقنية الاقتطاف البالغة الدقة التي تتم عن طريق الاقتطاف العشوائي من مناطق فروة الرأس المختلفة وأخذ كافة النسيج المحيط بالبصيلة لضمان نمو البصيلات بطريقة صحيحة بعد العملية.
السرعة المذهلة في إجراء العملية، التي عادةً ما يتم الانتهاء منها في جلسة واحدة فقط.
اختيار المنطقة المناسبة لزراعة كل بصيلة على حدة من خلال جهاز الـ ARTAS Robotic الذي يعمل على تفريق البصيلات المزروعة بطريقة تُعطي أفضل شكل طبيعي ممكن بعد العملية.
يعمل الجهاز أيضاً على اختيار أفضل البصيلات الممكنة من المنطقة المانحة وذلك لضمان الشروع في دورة نمو طبيعية للشعرة بعد العملية.
الحفاظ على شكل المنطقة المانحة بعد اقتطاف البصيلات والحصول على نتائج شعر طبيعي متناهية الدقة.
من مميزات الجهاز أيضاً امكانية الانخراط في الحياة الطبيعية للفرد بعد إجراء العملية مباشرةً. ولكن هناك بعض الحالات التي تتطلب فترة نقاهة من 2 إلى 3 أيام لضمان نتائج أفضل للعملية.
ناهيك عن الثقة ومدى الاطمئنان الذي يشعر به المريض قبل الشروع في إجراء العملية خاصةً بعد الاطلاع على التصميم النهائي لشكل الشعر قبل بدء العملية وإمكانية التعديل عليه بما يتوافق مع رغبة المريض.
مراحل نمو الشعر بعد الخضوع لعملية زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس:



بعد الانتهاء من العملية يمر المريض بثلاث مراحل أساسية تبدأ النتائج خلالها بالظهور بطريقة ملحوظة، وتنقسم هذه المراحل إلى:

المرحلة الأولى: بعد الانتهاء من عملية زراعة الشعر يكون المريض مستعداً بشكله الجديد لممارسة حياته الطبيعية بكل أريحية وذلك لأن من مميزات زراعة الشعر باستخدام الروبوت أرتاس هو عدم وجود أي تخطيط ظاهر لفروة الرأس وانعدام وجود أي ندبات أو جروح ناتجة عن العملية أي بمعنى آخر (ليس هناك أي أثر يمكن ملاحظته على الشخص والتعرف على أنه قام بإجراء عملية زراعة شعر).

المرحلة الثانية: ويبدأ حساب هذه المرحلة من الشهر الثاني للعملية، حيث تبدأ البصيلات المزروعة في دورة نمو طبيعية مثل باقي شعر الرأس وتستمر هذه المرحلة حتى انقضاء الشهر السادس بعد العملية. ويعتمد نجاح هذه المرحلة في المقام الأول على تناول الأدوية واستخدام الكريمات الموجودة في الحقيبة العلاجية التي أوصى بها الطبيب والتي تعمل على التسريع من عملية نشاط البصيلات وتحفيز نمو الشعر المزروع.

المرحلة الثالثة: وهي المرحلة التي تشهد الشكل الأخير الذي رغب به المريض قبل الخضوع للعملية، وتأتي هذه المرحلة بعد مرور 12 شهر كامل على العملية، حيث يكون الشعر قد تدرج في النمو خلال الشهور المُنقضية ووصل إلى مرحلة نمو مقبولة وكثافة عالية مقارنةً بما كان قبل العملية.
تكلفة زراعة الشعر باستخدام جهاز الـ ARTAS Robotic

في العموم تُعتبر تكلفة إجراء عمليات زراعة الشعر باستخدام الروبوت عمليات باهظة الثمن، وترجع تلك التكلفة العالية إلى السعر الباهظ لجهاز الروبوت أرتاس الذي يُستخدم في إجراء العملية. وجديرٌ بالذكر أن شركة American company Restoration Robotics التي يرجع الفضل لها في إنتاج الجهاز قد أشارت إلى بيع 100 جهاز إلى أشهر وأفضل مراكز زراعة الشعر حول العالم وهو ما يُشير إلى نسبة النجاح الكبيرة والثقة التي حققها الجهاز في مجال زراعة الشعر.

ومما لا شك فيه أن تركيا هي أول الدول التي عمدت إلى شراء هذا الجهاز من شركة ريستوريشن روبوتيك، وذلك لأن تركيا تتميز مكانة دولية عالية في مجال زراعة الشعر وإدخال أفضل الأجهزة الطبية التي تم تطويرها في هذا المجال. وبالرغم من قلة عدد مراكز زراعة الشعر التركية التي تدعم خدمة جهاز الروبوت أرتاس إلا أنها تعتبر الأرخص حول العالم.

ويتراوح متوسط زراعة الشعر باستخدام الروبوتات مثل الروبوت أرتاس ما بين 10000 إلى 12000 دولار أمريكي وذلك لزرع عدد بصيلات يتراوح من (2000 إلى 3000) بصيلة.

وتصل تكلفة جلسة زراعة الشعر الواحدة إلى ما يفوق الـ8000 دولار. وعادةً ما يتم إجراء جلسة أخرى بعد 6 أشهر.

أما في المملكة العربية السعودية فترتفع تكلفة زراعة الشعر باستخدام الروبوت أرتاس بثمنٍ باهظٍ جداً يبدأ من 20000 ريال سعودي ويصل في بعض الحالات إلى 60000 ريال سعودي، وترجع تلك الزيادة في المقام الأول إلى الارتفاع الكبير في جراحة عمليات التجميل وعمليات زراعة الشعر التي تتم بالتقنيات التقليدية في الرياض، فما بالك باستخدام جهاز الـ ARTAS Robotic الباهظ الثمن.
قائمة بأهم وأشهر المراكز التي تدعم جهاز الروبوت أرتاس حول العالم:



مركز Cocoona Centre for Aesthetic Transformation في بولندا. البريد الالكتروني: info@cocoona.ae


مركز Hair Restoration Institute at Sante Medical في كندا. البريد الالكتروني: hairinfo@santemedical.ca

مركز Verso Surgery Center / Dr. Jack Kolenda بكندا أيضاً. الاتصال على رقم 888) 632-2091

مركز internationalesthetics لزراعة الشعر في تركيا. الموقع الالكتروني https://internationalesthetic.com

عيادة Crineo – Mediterranean Hair Clinic في فرنسا. البريد الالكتروني: mbrunel@crineo.fr

عيادة Antiage Clinic Principessa في إيطاليا. info@principessaclinic.it

عيادة Skin and Follicle Hair Transplant Clinic في المملكة المتحدة. contact@skinandfollicle.com

عيادة (Dream Hairline Clinic Dr. Nam Sik Kim) في كوريا. gs46079@naver.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع موقع علاج تساقط الشعر والصلع

“Everything you can imagine is real“
يتم التشغيل بواسطة Blogger.